| معلومه لسه عارفاها دلوقى حالا | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بنت الاسلام مشرفة محمية البنات
عدد المساهمات : 389 نقاط : 11252 تاريخ التسجيل : 19/10/2009 العمر : 36 الموقع : https://svuqena.yoo7.com/ تعاليق : اللهم انى أسألك العفو والعافيه فى الدنيا والاخره
| موضوع: معلومه لسه عارفاها دلوقى حالا الأربعاء أكتوبر 21, 2009 12:29 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله المعلومه دى جديده جدا عليا يارب لا تؤخذنا انه لايجوز لنا ان تكتب كلمة **صلي ** بهذه الطريقة لانه يكون هنا بمثابة فعل امر تجاه الخالق والعياذ بالله بل يجب ان نكتب **صلٍ**وان نضع كسرة تحتها فنقول اللهم صل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام واتمنى ان نتعلم من بعضنا البعض في هذا المنتدى مع احترامي و حبي للجميع وبالتوفيق ان شاء الله أستغفر الله العظيم وأتوب اليه | |
|
| |
admin رئيس المنتدى
عدد المساهمات : 1172 نقاط : 12528 تاريخ التسجيل : 18/10/2009 الموقع : svuqena.yoo7.com
| موضوع: رد: معلومه لسه عارفاها دلوقى حالا الأربعاء أكتوبر 21, 2009 8:20 pm | |
| انا معاكى يا بنت الاسلام لكن فى كمان اللهم اغفر و اللهم ارحم واللهم انصر الافعال دى فى ظاهرها افعال امر لكن طبعا ليست معناها امر (معاذ الله ) ولكن هى بمعنى الدعاء واى حد طبعا عمره ما هيقصد انها تكون امر وانما الاعمال بالنيات | |
|
| |
جمال عبدالحميد مشرف القسم الدينى وقسم الشعر والأدب
عدد المساهمات : 84 نقاط : 10843 تاريخ التسجيل : 20/10/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: معلومه لسه عارفاها دلوقى حالا الأربعاء أكتوبر 21, 2009 11:56 pm | |
| اول مره اعرف فيها المعلومه دى وانشا الله حتاكد منها مشكوره بنت الاسلام بارك الله فيكى | |
|
| |
بنت الاسلام مشرفة محمية البنات
عدد المساهمات : 389 نقاط : 11252 تاريخ التسجيل : 19/10/2009 العمر : 36 الموقع : https://svuqena.yoo7.com/ تعاليق : اللهم انى أسألك العفو والعافيه فى الدنيا والاخره
| موضوع: رد: معلومه لسه عارفاها دلوقى حالا الخميس أكتوبر 22, 2009 11:21 am | |
| بشكركم ادمن وجمال على مروركم وياريت والله ياجمال تتأكد لنا من مصدر موثوق | |
|
| |
جمال عبدالحميد مشرف القسم الدينى وقسم الشعر والأدب
عدد المساهمات : 84 نقاط : 10843 تاريخ التسجيل : 20/10/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: معلومه لسه عارفاها دلوقى حالا الجمعة أكتوبر 30, 2009 2:59 am | |
| ما حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار للصلاة عليه ؟
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن اختصار كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة غير مشروع، كما نص على ذلك أهل العلم قديماً وحديثاً، وممن نص على ذلك وفصله تفصيلاً جميلاً، ونقل فيه أقوال أهل العلم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى، وإليك نص ما كتبه في ذلك:
(الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد أرسل الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، إلى جميع الثَّقَلَيْن بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، أرسله بالهدى والرحمة ودين الحق، وسعادة الدنيا والآخرة، لمن آمن به وأحبه واتبع سبيله صلى الله عليه وسلم، ولقد بلّغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده، فجزاه الله على ذلك خير الجزاء وأحسنه وأكمله.
وطاعته صلى الله عليه وسلم، وامتثال أمره، واجتناب نهيه من أهم فرائض الإسلام، وهي المقصود من رسالته، والشهادة له بالرسالة تقتضي محبته، واتباعه والصلاة عليه في كل مناسبة، وعند ذكره، لأنَّ في ذلك أداء لبعض حقه صلى الله عليه وسلم، وشكراً لله على نعمته علينا بإرساله صلى الله عليه وسلم.
وفي الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، فوائد كثيرة منها:
- امتثال أمر الله سبحانه وتعالى، والموافقة له في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، والموافقة لملائكته أيضاً في ذلك، قال الله تعالى : { إن الله وملائكته يُصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلَّوا عليه وسلِّموا تسليماً }
- ومنها أيضا مضاعفة أجر المصلي عليه، ورجاء إجابة دعائه، وسبب لحصول البركة، ودوام محبته صلى الله عليه وسلم، وسبب هداية العبد وحياة قلبه، فكلما أكثر الصلاة عليه وذكره استولت محبته على قلبه، حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به.
كما أنه صلوات الله وسلامه عليه رغَّب في الصلاة عليه بأحاديث كثيرة ثبتت عنه، منها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً » .
وعنه رضي الله عنه أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم » .
وقال صلى الله عليه وسلم : « رغم أنفُ رجل ذُكرتُ عنده فلم يُصلِّ عليَّ ».
وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد، ومشروعة في الخُطب والأدعية، والاستغفار، وبعد الأذان، وعند دخول المسجد، والخروج منه، وعند ذكره، وفي مواضع أخرى، فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب، أو مؤلف، أو رسالة، أو مقال أو نحو ذلك، لما تقدم من الأدلة، والمشروع أن تكتب كاملة تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به، وليتذكره القارئ عند مروره عليها، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم على كلمة (ص) أو (صلعم)، وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله: { صلوا عليه وسلموا تسليماً }
مع أنه لا يتم بها المقصود، وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله عليه وسلم) كاملة، وقد لا ينتبه لها القارئ، أو لا يفهم المراد بها، علماً بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذَّروا منه.
فقد قال ابن الصلاح في كتابه (علوم الحديث) المعروف بمقدمة ابن الصلاح، في النوع الخامس والعشرين من كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده، قال ما نصه:
(التاسع: أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره، فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته، ومن أغفل ذلك فقد حُرٍم حظاً عظيماً. وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه، فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية، ولا يقتصر فيه على ما في الأصل.
وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه، نحو عز وجل، وتبارك وتعالى، وما ضاهى ذلك... إلى أن قال: ثم ليتجنب في إثباتها نقصين:
أحدهما: أن يكتبها منقوصة صورة رامزاً إليها بحرفين، أو نحو ذلك.
الثاني: أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب وسلم، وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه يقول: كنت أكتب الحديث، وكنت أكتب عند ذكر النبي صلى الله عليه، ولا أكتب وسلم، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال لي: مالك لا تتم الصلاة علي؟ قال: فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت وسلم... إلى أن قال ابن الصلاح: قلت: ويكره أيضاً الاقتصار على قوله (عليه السلام) والله أعلم). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.
وقال العلامة السخاوي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه (فتح المغيث في شرح ألفية الحديث) للعراقي ما نصه: ( واجتنب أيها الكاتب (الرمز لها) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك، بأن تقتصر منها على حرفين، ونحو ذلك، فتكون منقوصة صورة كما يفعله (الكسائي)، والجهلة من أبناء العجم غالباً، وعوام الطلبة، فيكتبون بدلاً من صلى الله عليه وسلم (ص) أو (صم) أو (صلعم)، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتاب خلاف الأولى).
وقال السيوطي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه (تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي):
( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا، وفي كل موضع شرعت في الصلاة، كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : { صلوا عليه وسلموا تسليماً } ... إلى أن قال: ويكره الرمز إليها في الكتابة بحرف أو حرفين، كمن يكتب (صلعم) بل يكتبهما بكمالهما). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.
هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب، أن يلتمس الأفضل، ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه، ويبتعد عما يبطله أو ينقصه.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه رضاه، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه).
انتهى كلام الشيخ ابن باز رحمه الله . والله أعلم. | |
|
| |
بنت الاسلام مشرفة محمية البنات
عدد المساهمات : 389 نقاط : 11252 تاريخ التسجيل : 19/10/2009 العمر : 36 الموقع : https://svuqena.yoo7.com/ تعاليق : اللهم انى أسألك العفو والعافيه فى الدنيا والاخره
| موضوع: رد: معلومه لسه عارفاها دلوقى حالا الجمعة أكتوبر 30, 2009 8:33 pm | |
| بارك الله فيك ياجمال يارب يجعل هذا فى ميزان حسناتك صلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
gado81 مشرف قسم الصحة العامة
عدد المساهمات : 34 نقاط : 10695 تاريخ التسجيل : 29/10/2009
| موضوع: رد: معلومه لسه عارفاها دلوقى حالا الأحد نوفمبر 01, 2009 3:22 am | |
| اولا شكرا للاخت بنت الاسلام على اهتمامها الواضح بالمواضيع الدينيه وحرصها الشديد على افادتنا فى هذا المنتدى بس انا عندى تعديل بسيط على الكلام ده ياريت تقبله منى لغويا الكلام ده صحيح وهو اننا نكتب كلمة صلى على شكل صل لانها الاصح وذالك لان اعراب صلّ : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ( تفيد هنا الدعاء ) وكذلك إعراب كلمة صلى و صلّ و صلي
صلى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر ( يتعذر أن تلفظ فتحة فوق الألف )
صلّ : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة ( تفيد هنا الدعاء )
صلي : فعل أمر مبني على حذف النون لأنه ملحق بالأفعال الخمسة و الياء هي ضمير متصل في محل رفع فاعل و تسمى ياء المخاطبة ( للأنثى )
فائدة : الأفعال الخمسة هي أفعال مضارعة أسندت واو جماعة كأن يقول يعملون و ألف الاثنين كأن يقول يعملان و ياء المخاطبة كأن يقول تعملين
إذا سبقت هذه الافعال بجازم تحذف النون كأن نقول لم تعملا و لم تعملوا و لم تعملي
و يلحق بهذه القاعدة كل فعل أمر اسند الى واو الجماعة او ألف الاثنين أو ياء المخاطبة كأن نقول صلوا و هي بالأصل صلون و لكن بما أنه فعل الأمر مبني على الجزم فهذا الفعل يجزم بحذف النون و مثله صلي مبني على حذف النون لأنه اسند إلى ياء المخاطبة
* اما الفعل المضارع هو مثل ما ورد في هذا الحديث الذي رواه البخاري : عن البراء قال: قال الرسول عليه السلام اول ما نبدأ به في يومنا هذا نصلي , ثم نرجع فننحر………. الخ هنا كلمة نصلي فعل مضارع مرفوع و علامة رفعة الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل
الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح علم صحابته صيغة الصلاة فقال : اللهم صلّ على محمد و على آل محمد و على أزواج محمد أمهات المؤمنين و آل بيته كما صليت على إبراهيم ( و الحديث صحيح ) رواه البخاري
روى البخاري و النسائي و غيرهما عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا مرض احد من اهله قال اذهب البأس رب الناس و اشفِ أنت الشافِ , ……… الخ الرسول صلى الله عليه وسلم ما قال اشفي انت الشافي
وده مش تطاول على الله عز وجل ان احنا نكتبها صلى او صل لنى احنا بننطقها واحد والعرض من الكلمه الدعا ء وانما الاعمال بالنيات والله اعلم | |
|
| |
بنت الاسلام مشرفة محمية البنات
عدد المساهمات : 389 نقاط : 11252 تاريخ التسجيل : 19/10/2009 العمر : 36 الموقع : https://svuqena.yoo7.com/ تعاليق : اللهم انى أسألك العفو والعافيه فى الدنيا والاخره
| موضوع: رد: معلومه لسه عارفاها دلوقى حالا الإثنين نوفمبر 02, 2009 11:39 am | |
| شكرا اخى الفاضل على توضيحك بس دى حاجه عرفتها بالصدفه واقلقتنى وأردت ان انقلها للمنتدى بشكرك جدا على اهتمامك وتوضيحك ونحن أكيد لانقصد التطاول على الله عز وجل | |
|
| |
الأدهم مشرف رابطة مشجعى النادى الأهلى
عدد المساهمات : 62 نقاط : 10728 تاريخ التسجيل : 21/10/2009 العمر : 37
| موضوع: رد: معلومه لسه عارفاها دلوقى حالا الإثنين نوفمبر 02, 2009 6:23 pm | |
| أنا مش معاكى يا بنت الإسلام فى الكلام ده صلى وصل بالكسرة ليس هناك فرق بين الفعلين فالفعلين يدلان على الأمر وهذا لا حرج فيه لأن المقصود منه فى النهاية الدعاء كسائر الأدعية اللهم انصر اللهم فرج اللهم بارك . والله أعلم . وتقبلى مرورى. | |
|
| |
المحبة لرسول الله عضو فعال
عدد المساهمات : 43 نقاط : 10641 تاريخ التسجيل : 08/11/2009 العمر : 34 الموقع : www.egycrazy.com
| موضوع: رد: معلومه لسه عارفاها دلوقى حالا الخميس نوفمبر 12, 2009 6:53 am | |
| مــشــكــورهـــ بنت الإسلام على اهتمامك
وجزاكم الله كل الخير على الإفادة والمعلومات إخوانى | |
|
| |
| معلومه لسه عارفاها دلوقى حالا | |
|