الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من نام عن صلاة أو نسيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1172
نقاط : 8576
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
الموقع : svuqena.yoo7.com

مُساهمةموضوع: من نام عن صلاة أو نسيها   الخميس أكتوبر 22, 2009 1:08 pm

سؤال : ماذا يفعل من نام عن صلاة أو نسيها ؟
جواب : يجب عليه أن يصليها فوراً بمجرد أن يذكرها وليس أن يؤجلها لليوم التالى حتى يصليها مه اختها لان هذا خطأ .

الدليل على ذلك : قوله تعالى " وأقم الصلاة لذكرى" صدق الله العظيم أى أنه يجب عليك الصلاة وقتما تتذكرها.

قول الرسول صلى الله عليه وسلم " من نام عن صلاة أو نسيها فليصليها إذا ذكرها " صدق رسول الله


القاعدة الفقهية تقول : "تبطل الحاضرة ذكر الفائتة " أن أنه لو عليك صلاة الظهر وكنت ناسيها وأنت تصلى العصر فإن صلاة العصر تبطل بمجرد أن تتذكر الظهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://svuqena.yoo7.com
الأدهم
مشرف رابطة مشجعى النادى الأهلى
مشرف رابطة مشجعى النادى الأهلى
avatar

عدد المساهمات : 62
نقاط : 6776
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: من نام عن صلاة أو نسيها   السبت أكتوبر 24, 2009 7:07 am

أنا مش معاك يا أدمن فى أن الصلاة تبطل إذا تذكرت صلاة فلكل صلاة وقتها التى تقام فيه والصلاة التى تتذكرها تصليها فى أى وقت تتذكرها فيه ولا يشترط الترتيب والدليل: قوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1172
نقاط : 8576
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
الموقع : svuqena.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: من نام عن صلاة أو نسيها   السبت أكتوبر 24, 2009 4:02 pm

دى قاعد فقهيه مينفعش انى اصلى العصر وانا لسه مصليتش الظهر ولو كان العصر اذن اصلى العصر وبعدين الظهر وبعدي اصلى العصر تانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://svuqena.yoo7.com
الأدهم
مشرف رابطة مشجعى النادى الأهلى
مشرف رابطة مشجعى النادى الأهلى
avatar

عدد المساهمات : 62
نقاط : 6776
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: من نام عن صلاة أو نسيها   الأحد أكتوبر 25, 2009 7:37 pm

فيها خلاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1172
نقاط : 8576
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
الموقع : svuqena.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: من نام عن صلاة أو نسيها   الأحد أكتوبر 25, 2009 8:11 pm

ان شاء الله انا هراجع عليها تانى واشوف فيها كام رأى بس أنا بتكلم عن القول الراجح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://svuqena.yoo7.com
moka
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 39
نقاط : 6701
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: من نام عن صلاة أو نسيها   الأحد نوفمبر 29, 2009 11:33 pm

هذا رد الفقهاء فى موقع اسلامكو وعلى ما اعتقد انو كافى
خد يريس
الحمد لله
إذا صليت الصلاة الحاضرة ، ثم تذكرت فائتة من نفس اليوم أو من يوم مضى ، فإنك تصليها ، ولا تعيد الحاضرة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّ إِذَا ذَكَرَهَا لَا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ ( وَأَقِمْ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ) ) رواه البخاري (597) ومسلم (684).
قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : " قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ نَسِيَ صَلَاة فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا لَا كَفَّارَة لَهَا إِلَّا ذَلِكَ ) مَعْنَاهُ : لَا يُجْزِئهُ إِلَّا الصَّلَاة مِثْلهَا وَلَا يَلْزَمهُ مَعَ ذَلِكَ شَيْء آخَر " انتهى .
وعليه ففي الصورة المسئول عنها ، يلزمك أن تصلي الفجر فور تذكرها ، ولا تعيد المغرب .
لكن من ذكر الفائتة أثناء صلاته الحاضرة ، فهل يتمها أم يقطعها ؟ فيه خلاف بين الفقهاء ، فذهب أبو حنيفة ومالك إلى أن الحاضرة تبطل ، فيصلي الفائتة أولا ثم يصلي الحاضرة .
وذهب الشافعية إلى أنه يتم الحاضرة ، ثم يقضي الفائتة ، ويستحب له إعادة الحاضرة .
وذهب أحمد إلى أنه يتم الحاضرة ، ثم يقضي الفائتة ، ثم يعيد الحاضرة وجوبا .
والله أعلم .


عدل سابقا من قبل moka في الأحد نوفمبر 29, 2009 11:39 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moka
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 39
نقاط : 6701
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: من نام عن صلاة أو نسيها   الأحد نوفمبر 29, 2009 11:37 pm

وانظر اخى الى هذا السؤال وجوابه وهو ايضن من نفس الموقع اسلامكو سؤال وجواب
صليت الظهر وكانت قد فاتتني ثلاث ركعات وبعد أن أتممت ركعتين تذكرت أني لم أصل الفجر-كنت مريضًا-، ثم قطعت الصلاة بعد الركعة الثانية ونويتها فجرًا وبعد ذلك صليت الظهر؟


الحمد لله

سيكون الجواب على هذا السؤال من خلال ثلاث نقاط :

أولاً : حكم الترتيب بين الصلوات الفائتة

ذهب الأئمة الثلاثة أبو حنيفة ومالك وأحمد إلى أنه يجب الترتيب بين الصلوات الفائتة عند قضائها ، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما فاتته بعض الصلوات يوم الخندق قضاها مرتبة .

روى البخاري (641) ومسلم (631) عن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى الْعَصْرَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ بَعْدَ مَا غَرَبَتْ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى بَعْدَهَا الْمَغْرِبَ . وروى البخاري (631) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي) . المغني (2/336) .

ثانياً : إذا نسي الترتيب فهل يسقط ؟

فالجواب : نعم ، يسقط وجوب الترتيب بالنسيان ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ) رواه ابن ماجه (2043) . وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه (1662) . وهو مذهب الإمامين أبي حنيفة وأحمد رحمه الله . انظر فتح القدير (1/424) والمغني (2/340) ، والشرح الممتع (2/139) .

ومن نسي الصلاة حتى دخل وقت الصلاة الثانية ، ثم ذكرها فله ثلاثة أحوال :

1- أن يتذكر الصلاة الفائتة قبل أن يبدأ في الصلاة الحاضرة ، فيجب عليه حينئذٍ أن يبدأ بالصلاة الفائتة، ثم يُصلي الصلاة الحاضرة .

2- أن يصلي الصلاة الحاضرة ويتمها ثم يتذكر أن عليه صلاة فائتة لم يصلها ، فإن الصلاة الحاضرة صحيحة ويصلي الصلاة الفائتة فقط . وهو معذور في عدم الترتيب بالنسيان .

3- أن يتذكر أثناء الصلاة الحاضرة أنه لم يصلِّ الصلاة السابقة (الفائتة) فإنه يتم الحاضرة وتكون نفلاً، ثم يصلي الفائتة ، ثم يعيد بعدها الحاضرة محافظة على الترتيب . وهذا مذهب الإمام أحمد رحمه الله . وانظر المغني (2/336-340) . وهو قول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما . روى مالك في الموطأ (408) عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَقُولُ : مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلَمْ يَذْكُرْهَا إِلا وَهُوَ مَعَ الإِمَامِ ، فَإِذَا سَلَّمَ الإِمَامُ فَلْيُصَلِّ الصَّلاةَ الَّتِي نَسِيَ ثُمَّ لِيُصَلِّ بَعْدَهَا الأُخْرَى . وقال شيخ الإسلام رحمه الله : ( ومتى ذكر الفائتة في أثناء الصلاة كان كما لو ذكر قبل الشروع فيها ، ولو لم يذكر الفائتة حتى فرغت الحاضرة فإن الحاضرة تجزئة عند جمهور العلماء كأبي حنيفة والشافعي وأحمد . . . ) اهـ الفتاوى الكبرى (1/112) .

وكونه يتم الصلاة التي هو فيها على سبيل الاستحباب لا الوجوب ، فإذا قطعها ثم صلى الصلاة الفائتة ثم الحاضرة بعدها كان ذلك جائزاً . قَالَ مُهَنَّا : قُلْت لِأَحْمَدَ : إنِّي كُنْتُ فِي صَلاةِ الْعَتَمَةِ [أي العشاء] , فَذَكَرْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ صَلَّيْتُ الْمَغْرِبَ , فَصَلَّيْتُ الْعَتَمَةَ , ثُمَّ أَعَدْتُ الْمَغْرِبَ وَالْعَتَمَةَ ؟ قَالَ : أَصَبْتَ . فَقُلْتُ : أَلَيْسَ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ أَخْرُجَ حِينَ ذَكَرْتُهَا ؟ قَالَ : بَلَى . قُلْتُ : فَكَيْفَ أَصَبْتُ ؟ قَالَ : كُلٌّ جَائِزٌ . المغني 2/339 .

وذهب بعض العلماء إلى أنه يتم الصلاة (الحاضرة) التي هو فيها ثم يصلي الفائتة ، ولا يلزمه إعادة الحاضرة مرة أخرى ، وهو مذهب الشافعي كما في المجموع (3/70) واختاره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. مجموع فتاوى ابن عثيمين 12/221 . والقول الأول أحوط .

ثالثاً : قول السائل إنه لم يصل الصبح لأنه كان مريضاً

هذا العمل غير صحيح ؛ لأن المرض ليس عذرا لترك الصلاة حتى يخرج وقتها ، بل الواجب على المسلم أن يصلي الصلاة في وقتها ، ثم إذا كان مريضا فإنه يصلي على حسب استطاعته إذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها . فإذا عجز عن القيام صلى قاعدا ، فإن عجز عن القعود صلى على جنب ، وإن عجز عن الوضوء تيمم ، وإذا كان على بدنه نجاسة وعجز عن إزالتها صلى على حالته التي هو عليها وهكذا ، ولا يجوز له تأخير الصلاة عن وقتها بسبب عجزه عن الطهارة أو إزالة النجاسة ، بل يصلي على حسب استطاعته ويفعل من واجبات الصلاة ما يستطيعه ويسقط عنه ما لا يستطيعه . وانظر رسالة (أحكام صلاة المريض وطهارته) للشيخ ابن باز .

وهذا الرد للشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من نام عن صلاة أو نسيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإسلامى بمنتدى جامعة جنوب الوادى :: الأسئلة والاستفسارات-
انتقل الى: